أخر الاخبار

كيفية قياس سرعة الموقع الالكتروني | أهم عوامل زيادة سرعة موقعك

كيفية قياس سرعة الموقع، يعتبر الأداء السريع للموقع عامل اساسي في تحسين تجربة المستخدم، ويعد قياس سرعة الموقع أمر حيوي لضمان تجربة مستخدم جيدة وتحسين التفاعل مع المحتوى الخاص بالمدونة، لذلك تتناول هذه المقالة أهمية قياس سرعة الموقع وتأثيره على الزوار، بالإضافة إلى ذلك، سنلقي نظرة على تقنيات الحلول لتحسين سرعة الموقع، بما في ذلك ضغط الصور والملفات، وتقليل زمن الاستجابة من الخادم للوصول الى مدونة سريعة للقارئ ومفيدة للمستخدم، تابع معنا.

قياس سرعة الموقع
قياس سرعة الموقع

أهمية قياس سرعة الموقع

قياس سرعة الموقع يعتبر أمراً حيوياً لعدة أسباب هامة جدا وهي:

تجربة الزائر
سرعة الموقع تؤثر بشكل كبير على تجربة الزائر، لأن المواقع البطيئة تزعج الزوار وتدفعهم للتحول الى موقع اخر يقدم موقعه بشكل أسرع.

تحسين محركات البحث
محركات البحث تضع في عين الاعتبار سرعة الموقع كمعيار للترتيب نتيجة موقعك على جوجل، فالمواقع الأسرع هي التي تستفاد بفرصة الظهور في المراكز الأولى في نتيجة البحث.

زيادة المبيعات
زيادة سرعة الموقع يؤدي الى زيادة معدل التحويل وعمل مبيعات جيدة لصاحب الموقع.

توفير البيانات
المواقع البطيئة تستهلك كميات من البيانات، ويؤدي ذلك الى تكاليف اضافية للزوار الذين يعتمدون على بيانات محدودة، وهذا يجعلهم لا يدخلوا موقعك مرة أخرى.

تحسين التفاعل
كلما زادت سرعة موقعك زاد التفاعل فيه، وشعور المستخدمين بالراحة والثقة للموقع الخاص بك والدخول به بإستمرار عند نزول اي مقال جديد.

بشكل عام، يعتبر قياس سرعة الموقع الالكتروني هام جدا لكل أصحاب المواقع، لأنه عنصر أساسي للتأثير على الأداء ونجاح المدونة أو التطبيق الخاص بك.

كيفية قياس سرعة الموقع الإلكتروني

يعتبر اختبار سرعة موقع الويب "website speed" مهم جدا للتعرف على أداء الموقع، لكي تعمل على تحسين سرعة الموقع الإلكتروني، وتحسين السرعة يساهم في عملية تحسين محركات البحث (SEO)، ويوجد طرق عديدة لكيفية قياس سرعة الموقع من بينها:

Google PageSpeed Insights
هذه الأداة المقدمة من جوجل توفر تقييم شامل لأداء موقعك على محركات البحث، بما في ذلك سرعة التحميل على الأجهزة المحمولة وأيضا أجهزة الكمبيوتر، وتقدم اقتراحات لتحسين الأداء وتحسين سرعة الموقع.

قياس سرعة الموقع
قياس سرعة الموقع

GTmetrix
تقدم GTmetrix تقارير مفصلة حول سرعة التحميل والأداء العام لموقعك الإلكتروني، بما في ذلك اقتراحات لتحسين الأداء وتقييم تحسين الموقع مقارنة بالمواقع الأخرى المنافسة.

Pingdom Website Speed Test
هذه الأداة توفر تحليل شامل لأداء موقع الويب مع إعطاء تقارير مفصلة حول وقت التحميل وأداء عناصر الصفحة فهي تعتبر شبيهه لكل ما سبق ولكنها سهلة الاستخدام لذلك هي مفيدة لكل المبتدئين.


WebPageTest
تتيح لك هذه الأداة اختبار سرعة التحميل لموقع الويب من مواقع مختلفة حول العالم باستخدام مجموعة متنوعة من المتصفحات والاتصالات.

هذه مجرد بعض الأدوات المتاحة، وهناك العديد من الأدوات الأخرى التي يمكن استخدامها في قياس سرعة الموقع الالكتروني الخاص بك وتحسين أدائه، فيعتبر جميعهم استخدامهم واحد.

قياس سرعة الموقع | زيادة سرعة المدونة

1- اختيار استضافة سريعة: الجميع يتجه الى شراء استضافة رخيصة الثمن وفي الغالب تكون هذه الاستضافات مزدحمة وتقلل من سرعة موقعك، يجب اختيار استضافة سريعة لكي تحسن من سرعة موقعك.

2- ضغط الصور والوسائط: استخدم أدوات ضغط الصور مثل Photoshop أو أدوات عبر الإنترنت مثل موقع TinyPNG لتقليل حجم الصور دون التأثير على جودتها.

3- صيغة الصور: عند الانتهاء من كتابة مقال يجب استخدام صيغة الصور فيه الى صيغة WEBP من هنا.

4- استخدام شبكة توزيع المحتوى (CDN): استخدم خدمات CDN لتوزيع ملفات الموقع عبر شبكة من الخوادم العالمية، مما يساعد في تقليل وقت التحميل عن طريق توفير الملفات من أقرب خادم إلى المستخدم.

5- المراجعة: مراجعة سرعة الموقع بإستمرار لضمان سعادة الزوار واستمرارهم فيه.

هذه كانت عوامل تساعد في تحسين سرعة الموقع الالكتروني الخاص بك، يجب الاهتمام بها جيدا لكي تضمن نتائج وسرعة جيدة لموقعك والوصول الى المرتبة الأولى في محركات البحث.

ما هي أسباب بطء المواقع الالكترونية؟

حجم الصور والملفات الوسائطية الكبيرة: استخدام صور عالية الجودة دون ضغط أو تحسين يمكن أن يزيد من حجم الصفحة ويؤدي ذلك إلى بطء تحميل الموقع.

الاستضافة مزدحمة: استضافة الموقع على خوادم غير كافية قد تسبب زيادة في وقت التحميل بسبب عدم قدرة الخادم وذلك يؤدي الى بطء الموقع.

عدم استخدام التخزين المؤقت (Caching): ان عدم استخدام التخزين المؤقت للمتصفح والخادم يعني أن الموارد تحتاج إلى تحميلها في كل طلب، مما يزيد من وقت تحميلك للموقع.

استخدام الإعلانات والتحليلات بشكل مفرط: الإعلانات والتحليلات بشكل مبالغ فيه يمكن أن تؤثر بالسلب على أداء وسرعة الموقع وتزيد من وقت التحميل.

ملحوظة: يجب اختبار سرعة موقعك بإستمرار والاهتمام بالعوامل التي تجعله سريعا لتحسين الأداء وتحسينه في محركات البحث، فيعتبر الاهتمام بهذه العوامل تجعل موقعك مع الاهتمام بالسيو متصدر نتائج البحث.

في الختام تحدثنا عن أهمية قياس سرعة الموقع الالكتروني، وأهمية الاهتمام بذلك لأن سرعة الموقع يؤثر على تجربة المستخدم وتحسين كفاءة الموقع بشكل كبير، وتحدثنا عن الأدوات التي تستخدم في قياس سرعة الموقع لكي تتصدر نتائج البحث، ارجو ان تكون المقالة قد نالت اعجابكم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-